منوعات

علماء روس يطورون طائرات مسيرة مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي .. لاكتشاف عيوب عمليات البناء

طور علماء روس طائرات مسيرة من دون طيار “درون”، مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، لاستخدامها في اكتشاف العيوب الهيكلية لعمليات البناء.

وذكر معهد موسكو للطيران، أنه تم تطوير الطائرات وبرمجياتها بالكامل داخل المعهد، عن طريق أدوات جديدة أقل تكلفة وتغني عن المعدات الأجنبية، مشيرا إلى أن الطائرات تعمل بتقنيات وبرامج متطورة تمكنها من اكتشاف العيوب الهيكلية في الأبنية.

كما لفت المعهد إلى أنه تم إنتاج وتسليم طائرتين لاختبارهما على أرض الواقع، وأن الخبراء في السابق كانوا يقومون بمراقبة عمليات البناء باستخدام أدوات تقليدية، إلى أن ظهرت معدات إلكترونية صغيرة قلصت الحاجة للعنصر البشري.

بدوره، قال مكسيم كالياغين كبير المصممين في قسم تطوير المركبات المسيرة بالمعهد: إن هذه التقنية للطائرات من دون طيار “درون” استغرقت عدة سنوات، وأنه يمكن استخدامها في مجال الرؤية الآلية، وفي مجالات مراقبة بناء محطات الطاقة الحرارية ومناجم استخراج المعادن.

ووصف كالياغين الـ”درون” المطورة بأنها لا تقل شأنا عن نظائرها الأجنبية، حيث يمكن تجهيزها بمعدات مختلفة، مثل كاميرات الفيديو عالية الدقة والكاميرات التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء، كما تم تجهيزها بتقنيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحديد مواقعها والتحرك بشكل مستقل داخل الأبنية.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى